Skip to main content

قطاع الفعاليات في دبي يسترد زخمه تدريجياً

08 سبتمبر, 2020

قطاع الفعاليات في دبي يسترد زخمه تدريجياً
• انطلاق القطاع بفعاليات مميزة لعدد من النجوم العرب والدوليين
• بيع تذاكر العروض الثلاثة بالكامل للكوميدي جيمي كار يؤكد مكانة دبي كوجهة آمنة ومفضلة للفعاليات والترفيه
• استئناف قطاع الفعاليات جاء معززاً بالالتزام بالإجراءات الاحترازية لضمان صحة وسلامة الجمهور والفنانين


شهد قطاع الفعاليات في دبي في الآونة الأخيرة عودة تدريجية مع انطلاق عدد من الحفلات والعروض لمجموعة من الفنانين العرب والإقليميين والدوليين، وهو ما يدعو للتفاؤل باستئناف نشاط هذا القطاع المهم الذي يعتبر ركيزة أساسية للمقومات السياحية التي تتمتع بها المدينة ومساهما في نمو الاقتصاد.

وقد ساهمت الإدارة الناجحة لجائحة كورونا "كوفيد-19" في استئناف قطاع الفعاليات في دبي، مما أدى إلى العودة التدريجية للفعاليات والأنشطة الترفيهية، لاسيما مع انطلاق مفاجآت صيف دبي، وسماح دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة" لمنظمي الفعاليات باستضافة العروض والفعاليات المباشرة والحفلات الموسيقية، وذلك ضمن اشتراطات وإرشادات الصحة والسلامة المعتمدة بهذا الخصوص.

فيما شهدت دبي نجاحا كبيرا خلال موسم الصيف في استقطاب الجمهور لحضور حفلات وفعاليات لنجومهم المفضلين، وذلك ضمن الالتزام بمجموعة من الإجراءات الإحترازية بما في ذلك قواعد التباعد الاجتماعي لضمان صحة وسلامة كل من الحضور والفنانين على حد سواء.

وبهذا الخصوص قال أحمد الخاجة، المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة: "توفر دبي لزوارها العديد من التجارب المتنوعة، فيما تعد الفعاليات عنصرا أساسيا ضمن استراتيجية السياحة المستلهمة من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، لضمان تعزيز مكانة  دبي لتصبح المدينة المفضلة للزيارة على مستوى العالم. وقد ساهمت الإدارة الناجحة للجائحة في الخروج من هذا الوضع غير المسبوق وتنشيط قطاع الفعاليات الترفيهية مرة أخرى، وذلك كجزء من الجهود الرامية لتسريع معدلات النمو في قطاع السياحة".

وأوضح قائلا: "تتميز دبي بتاريخها الطويل في استضافة الفعاليات الترفيهية التي تضم موسيقيين وفنانين مميزين ممن جعلوا المدينة محطة مهمة ضمن جولاتهم العالمية على مدار السنوات الماضية. وإننا نشعر بحماس ونحن نشاهد استئناف الفعاليات المباشرة، واستضافتها لنجوم وفنانين بارزين، الأمر الذي يساهم في تعزيز مكانة دبي كوجهة آمنة ووجهة مميزة للفعاليات العالمية. وتحرص "دبي للسياحة" على التواصل الدائم والتعاون المستمر مع شركائها للحفاظ على زخم قطاع الفعاليات، حيث نستعد لتلبية المتطلبات المتنوعة للزوار ونحن باتجاهنا نحو الافتتاح الكامل لقطاع السياحة".

وكان الكوميدي العالمي جيمي كار، الذي قدم عرضه الأول في دولة الإمارات العربية المتحدة حقق نجاحا باهرا، حيث تمكن من رسم الابتسامة على وجوه الجمهور في دبي من خلال أدائه لثلاثة عروض متتالية نفدت تذاكرها بالكامل. وقد كان من المقرر أن يقدم جيمي كار  عرضين فقط في مركز دبي التجاري العالمي يومي 13 و 14 أغسطس، إلا أنه وبسبب الطلب المتزايد على هذا العرض تم إقامة عرض ثالث، وقد بيعت جميع تذاكرها بالكامل. علما بأن العروض جاءت ضمن فعاليات مفاجآت صيف دبي التي اختتمت في 28 أغسطس الماضي.

وتم خلال العروض اتباع كافة الإجراءات الوقائية لضمان سلامة الفنانين والجمهور والفرق المنظمة سواء بإجراء الفحوصات الضرورية لهم، أو مراعاة الطاقة الاستيعابية لأماكن العروض بحيث لا تتجاوز 30 بالمئة، إلى جانب ارتداء الكمامات، وقياس درجة حرارتهم، واستخدام طرق الدفع الإلكترونية، وغيرها من الإجراءات التي تحافظ على سلامتهم.

وتعليقًا على حفاوة الاستقبال وإعجاب الجمهور بعروضه قال جيمي كار: "لقد كانت العروض الثلاثة التي قدمتها ونفدت تذاكرها بالكامل خلال مفاجآت صيف دبي رائعة وممتعة. لاشك أن دبي مدينة منفتحة، وقد استمتعت كثيرا بتجربتي الأولى في تقديم هذا العرض في دبي. وآمل العودة مرة أخرى قريبا جدًا".

كما ساهم "لافتر فاكتوري" Laughter Factory ، النادي الكوميدي العريق الذي يقدم عروضه  منذ فترة طويلة في دبي بإعادة النشاط والحيوية إلى قطاع الفعاليات والترفيه في المدينة، مما أضفى مزيدا من التشويق على فعاليات المدينة خلال فصل الصيف، وذلك من خلال تسعة عروض ضمت ستة من أفضل المواهب البريطانية في عالم الكوميديا.

ويستقطب النادي كل شهر نخبة من الكوميديين لتقديم عروضهم المميزة، وقد شهد شهر يوليو الماضي إقامة عروض لأفضل الشخصيات المضحكة في دبلن وهو داني أوبراين، ونيك بيج، والكوميدي بيتر فلاناغان كاتب العمود الصحفي في Irish Times. واتضح الإقبال على العروض الترفيهية من خلال بيع جميع تذاكر العروض الخمسة لشهر أغسطس، حيث قدم الكوميدي الاسكتلندي الكبير ليو كيرس، وإدي بريمسون، عرضهما في دبي، وهذه هي المرة الأولى التي يقدم فيها بريمسون، وهو أحد أكثر الكوميديين شهرة في بريطانيا عرضه في دبي، كذلك قدم دانا ألكسندر، أحد أهم الكوميديين الشباب الناشئين في بريطانيا وكندا عرضه في دبي. واستضافت الفنادق سلسلة العروض الكوميدية لـ Laughter Factory مع حرصها على ترتيب مقاعد الجمهور بما يضمن التباعد الجسدي، واتخاذ  تدابير السلامة.

ومن جهته قدم الفنان الإماراتي علي السيد ومينا ليسوني بتاريخ 21 أغسطس عرض «ستاند أب كوميدي» في أوبرا دبي ضمن فعاليات مفاجآت صيف دبي. كما شهد شهر أغسطس أيضًا إقامة حفلات لكل من محمد عساف وسيف نبيل اللذان قدما حفلة مباشرة بتاريخ  20 أغسطس في دبي أوبرا، بينما أبهر مغني بوليوود سونو نيجام الجماهير بحفل موسيقي مباشر في 21 أغسطس في مركز دبي التجاري العالمي.

كما استضافت دبي في وقت سابق العديد من الفعاليات المباشرة بما فيها مهرجان تومورولاند حول العالم Tomorrowland around the World festival الذي ضم مجموعة من النجوم البارزين ومنسقي الموسيقى في شهر يوليو. وتم عرضه بشكل مباشر وحصري في فستيفال أرينا في دبي فستيفال سيتي، ليصبح المكان الوحيد في العالم الذي يقدم الفعالية للجمهور مباشرة والاول في الامارات مع الالتزام بالتباعد الاجتماعي. كما استمتع عشاق الأغاني العربية بحفلات مميزة للفنان الإماراتي حسين الجسمي والفنانة يارا في  دبي أوبرا، وذلك كجزء من احتفالات العيد في دبي. كما تمكن  عشاق الفن الأصيل من حضور حفل الهولوغرام لكوكب الشرق أم كلثوم في دبي أوبرا أيضا.

ومنذ إستئناف دبي استقبال السياح في السابع من شهر يوليو الماضي، أطلقت عدة قطاعات بما فيها السياحة والتجزئة والفعاليات العديد من المبادرات وذلك للمضي قدما نحو العودة التدريجية للحياة الطبيعية، مع التأكيد على أن الصحة والسلامة تأتي في مقدمة الأولويات. وأطلقت دبي ختم "دبي الضمانة" للتأكد من امتثال المنشآت السياحية والتجارية بما فيها الفنادق ومحلات تجارة التجزئة والمطاعم والوجهات السياحية بجميع بروتوكولات الصحة العامة للوقاية من فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19" وحسن إدارة هذه الأزمة. ويتزامن إطلاق هذا الختم مع حصول دبي على ختم السفر الآمن من المجلس العالمي للسفر والسياحة، وهو ما يؤكد دقة بروتوكولات الصحة والسلامة والتنظيف والتعقيم التي تتبعها المدينة والتي تتماشى مع المعايير الدولية وأفضل الممارسات في هذا المجال".

ومع افتتاح مراكز التسوق في دبي بكامل طاقتها الاستيعابية، شهدت المبيعات معدلات نمو واعدة، كما تعد عودة الفعاليات تطورا مهما لجدول فعاليات التجزئة في دبي والذي يضم العديد من المهرجانات والفعاليات الكبرى على مدار العام. فيما أظهر زوار دبي رغبة قوية بحضور الفعاليات الترفيهية مع ثقتهم بكفاءة التدابير الاحترازية المتبعة، وهو ما يبشر بموسم أفضل خلال الأشهر المتبقية من عام 2020. ومن الفعاليات والمهرجانات المقبلة مهرجان دبي للمفروشات الذي يقام في الفترة ما بين 24 سبتمبر حتى 10  أكتوبر، وأيضا سيتم إطلاق تشكيلة  الخريف/ الشتاء في 2 - 15 أكتوبر. فيما سيقام تحدي دبي للياقة في الفترة من 30 أكتوبر حتى 28 نوفمبر، وديوالي من 6 إلى 21 نوفمبر، ليختتم العام بإنطلاقة دورة جديدة من مهرجان دبي للتسوق وذلك إبتداء من 26 ديسمبر حتى 1 فبراير 2012.

وتستضيف دبي على مدار العام الكثير من الفعاليات لاسيما خلال عطلات نهاية الأسبوع والتي تغطي عدة مجالات منها الفنون والثقافة والترفيه والرياضة، وهي تلبي أذواق الجمهور من  مختلف الجنسيات والثقافات. ويمكن للجمهور الإطلاع على كافة الفعاليات وشراء تذاكر العروض والحفلات عبر
الموقع الإلكتروني والتطبيق الذكي لجدول فعاليات دبي.

شارك الآن

Most Recent News


مطار دبي الدولي يتعامل مع نصف مليون مسافر في الأسبوع الأول من العام الجديد
محمد بن راشد يتسلم رسالة لرئيس الدولة من أمير الكويت
"نخيل": آلاف المستثمرين العقاريين والمقيمين بدبي يستفيدون من تشغيل مسار 2020 لمترو دبي

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode