Skip to main content

جمارك دبي تنجز 452.3 ألف مطالبة بقيمة 3.2 مليار درهم خلال النصف الأول

25 يوليو, 2020

أفادت جمارك دبي في أحدث احصائيات إدارة التأمينات الجمركية والمقاصة عن إنجاز 452.3 ألف مطالبة بقيمة 3.2 مليار درهم وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري ، وتمكن منصة "نظام إعادة التأمينات الذكي"  المبتكرة العملاء من تقديم المطالبات على مدار الساعة طوال الأسبوع، وهو ما يوفر وقت وجهد العميل ويخفض الكلفة عليه، حيث تحرص جمارك دبي على تقديم خدماتها الجمركية عبر منصات وتطبيقات ذكية لا تستدعي حضور العملاء إلى مقار المراكز الجمركية ، وهو ما يدعم سعادة العملاء و يرسخ موقع دبي المدينة الأذكى عالمياً،  ويحقق رؤية الدائرة في أن تكون الإدارة الجمركية الرائدة عالمياً في التجارة المشروعة ، إضافة  إلى دعم قدرة جمارك دبي على احتساب التأمينات المستردة بشكل أبسط وأكثر دقة، كما يقلص على نحو غير مسبوق المدة اللازمة لإعادة التأمينات. حيث تؤدي المنصة دوراً رئيسياً في تيسير وتبسيط إجراءات المطالبات وإعادة التأمينات الجمركية.

وقال محمد الهاشمي مدير إدارة التأمينات الجمركية والمقاصة في جمارك دبي:" سجلت إدارة التأمينات الجمركية والمقاصة وبالرغم من تداعيات فيروس كورونا المستجد أداءً قوياً خلال النصف الأول من العام الجاري وذلك بفضل التكنولوجيا المتقدمة وأتمتة الإجراءات، وتقنيات الذكاء الاصطناعي التي استثمرت فيها الدائرة حيث يعد نظام إعادة التأمينات الذكي، وهو الأول من نوعه على مستوى العالم، ابتكاراً متطوراً تقنيا يستطيع التعامل مع  نحو  مليوني طلب في العام، و بمعدل يفوق 5 آلاف طلب في اليوم، ما أدى إلى تحقيق الكثير من الفوائد للعملاء وللدائرة على حد السواء، مشيراً إلى أن جمارك دبي تعد أول دائرة جمركية على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي توفر خدمة استعادة التأمينات على الرسوم الجمركية إلكترونياً.

وبلغ قيمة التأمينات المستردة للنصف الأول من العام الجاري نحو 2.44 مليار درهم ،

وفيما يخص عمليات المقاصة الإلكترونية فقد سجل عدد مطالبات التحويل الآلي المباشر المعتمدة 49.9 ألف مطالبة بقيمة رسوم جمركية محولة بلغت 249.3 مليون درهم.

وقال: "تساهم عملية إغلاق طلبات رد التأمينات والتي تستغرق يومي عمل نحو توفير السيولة للشركات واستقطاب مزيد من الاستثمارات الجديدة في الدولة وقد أسهمت التحسينات التي تم إدخالها على منصة نظام إعادة التأمينات الذكية  إلى إعادة التأمينات والضمانات للعملاء بسرعة ودقة وشفافية، ويدعم النظام العديد من القدرات الوظيفية، منها تقديم المطالبات على مدار الساعة طوال الأسبوع، ووحدة مركزية لمعالجة المطالبات، كما يتيح التحقق من صحة المطالبات آلياً أثناء تقديمها، ومتابعة حالة تقديم الوثائق، وتسهيلات طلب تمديد وقت الصلاحية للصادرات، وتسهيلات لمتابعة وضع المطالبات، وخدمات البريد الإلكتروني الآلية لإخطار العملاء بحالة المطالبات، بالإضافة إلى المعالجة الشاملة للمطالبات وصولاً إلى التسوية المالية، كما يدعم التطبيق أيضاً تقديم الطلبات ومتابعتها عبر الهاتف المحمول.

ومع تبني هذا النظام الذكي الشامل، زادت الإنتاجية في تخليص الشحنات قليلة المخاطر بنسبة 98% من المعاملات عن البضائع المحلية، وأصبح بالإمكان تطبيق عملية إعادة التأمين الآلية على جميع الصادرات والواردات بشكل أسرع وأكثر دقة.

وتحرص إدارة التأمينات الجمركية والمقاصة على تعزيز رؤية جمارك دبي في تحويل خدماتها إلى خدمات رقمية بالكامل معتمدة على تقنيات الثورة الصناعية الرابعة و الذكاء الاصطناعي تماشياً مع توجهات حكومة دبي.

شارك الآن

Most Recent News


مطار دبي الدولي يتعامل مع نصف مليون مسافر في الأسبوع الأول من العام الجديد
محمد بن راشد يتسلم رسالة لرئيس الدولة من أمير الكويت
"نخيل": آلاف المستثمرين العقاريين والمقيمين بدبي يستفيدون من تشغيل مسار 2020 لمترو دبي

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode