Skip to main content

أكاديمية دبي لريادة الأعمال تُبرم مذكرة تفاهم مع المركز الدولي للزراعة الملحية بهدف تعزيز التعاون المهني في المجالات ذات الاهتمام المشترك

28 ديسمبر, 2020

أبرمت أكاديمية دبي لريادة الأعمال، الذراع التعليمي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، مذكرة تفاهم مع المركز الدولي للزراعة الملحية "إكبا"، وذلك بهدف إيجاد سبل يمكن خلالها تمكين وتعزيز التعاون المهني في المجالات ذات الاهتمام المشترك، و التي من شأنها أن تفتح آفاق جديدة وقطاعات مهمة للشباب الراغبين بالبدء بمشاريعهم ، خاصة في القطاعات التي توليها الدولة أهميةً و دعماً  كبيرين .

وتشمل المجالات ذات الاهتمام المشترك، إعداد دورات وورش عمل مشتركة لتنمية القدرات الفنية تستهدف العلماء والخبراء وموظفي الإرشاد الزراعي، تطوير برامج مشتركة لتنمية قدرات الشباب، بما في ذلك فرص التدريب الداخلي لطلاب الجامعات، تطوير برامج مشتركة لتنمية قدرات المرأة في هذه القطاعات ، إلى جانب تطوير برامج مشتركة لدعم ريادة الأعمال الزراعية، وغيرها من المجالات الأخرى.

واستناداً لمذكرة التفاهم يُطلع كل من الطرفين الطرف الآخر على برامجه الراهنة والمستقبلية المخطط لها في مجالات الاهتمام المشترك، إلى جانب تبادلها للمعلومات والدراسات ذات الصلة بالمذكرة، بالقدر الذي تسمح به التشريعات المنظمة لكل منهما، وكذلك التشجيع على إجراء زيارات متبادلة للخبراء والعلماء من كلا الطرفين بغرض تحديد الأنشطة المشتركة المرغوبة. بالإضافة إلى إمكانية عقد اجتماعات ثنائية منتظمة بهدف تطوير الأنشطة المشتركة ورصدها.

وقالت إبتهال الناجي - مدير أكاديمية دبي لريادة الأعمال: "نواصل في أكاديمية دبي لريادة الأعمال عقد شراكات ومذكرات تفاهم من شأنها أن تسهم بشكل مباشر في تطوير وتنمية بيئة ريادة الأعمال في دبي ودولة الإمارات. وتأتي مذكرة التفاهم مع "إكبا" في هذا الإطار، بهدف توفير التدريب المهني عالي المستوى لروّاد الأعمال في القطاع الزراعي، لما لهذا القطاع من أهمية كبيرة في تطوير وتنويع الاقتصاد، وخلق جيل جديد يعي الدور الحيوي للزراعة في التنمية المستدامة. إن المركز الدولي للزراعة الملحية يتمتع بخبرة وتجربة فريدة في تعزيز الإنتاجية الزراعية في البيئات الهامشية والمالحة، وسيكون له دور في تنمية القدرات ومهارات الفئات المستهدفة، التقنية والإدارية في مجالات الزراعة ذات الصلة".

من جهتها قالت د. طريفة الزعابي - المركز الدولي للزراعة الملحية: "يسعدنا التعاون مع أكاديمية دبي عبر هذه المذكرة التي ستنتج عنها نتائج إيجابية كما يسعدنا أيضاً أن نتعاون مع أكاديمية دبي لريادة الأعمال لعقد وتنظيم المخيم الشتوي براعم "ريادة الأعمال في قطاع الزراعة" البرنامج المتخصص الذي يهدف إلى زرع مهارات الإنتاجية والاستثمار الزراعي وتكوين جيل محب لبيئته، ليكون رائداً ومستثمراً زراعياً يساهم في تطور القطاع في الدولة، وتحقيق الأمن الغذائي في المستقبل. وسيعقد البرنامج الذي سينطلق بتاريخ 29 ديسمبر الجاري، بالتعاون أيضاً مع مجموعة غراسيا".

وسيكون بإمكان المشاركين في البرنامج إدراك الأهمية البالغة للزراعة في الحياة، وأسقاط أثرها على سلوكهم، وتعلّم أساسيات الزراعة والتعرف على كل أنواع النظم الزراعية الحديثة، وتنمية روح المسؤولية لديهم والعناية بالآخر، بالإضافة إلى التعرف على أهم خطوات وصفات رائد الأعمال الزراعي.

وسيعقد المخيم على مدار 3 أيام، يشمل اليوم الأول تعريف المشاركين بعدد من الموضوعات مثل: مقدمة عن الزراعة وبدايتها، دور الزراعة في حياتنا، الزراعة في الإمارات، ومزارع المستقبل، وغيرها. في حين يستعرض اليوم الثاني التحديات التي تواجه الإمارات والعالم في الزراعة، أسباب تخلي الناس عن الزراعة، التقنيات والأنظمة الزراعية في الإمارات، والاستثمار الزراعي، وغيرها. بدوره سيشهد اليوم الثالث والأخير زيارة ميدانية إلى مركز "إكبا"، يصحبها جولة تثقيفية، وجولة افتراضية للمشاركين  مباشرة من مزرعة "غراسيا" والتعريف بكل أقسامها وأنواع الأنظمة الحديثة المستخدمة للزراعة، إلى جانب تطبيقات عملية، وتختتم بورشة تدريبية لأولياء الأمور بعنوان "كن منتجاً" لتعريفهم بكيفية جعل أبنائهم منتجين.

شارك الآن

Most Recent News


مطار دبي الدولي يتعامل مع نصف مليون مسافر في الأسبوع الأول من العام الجديد
محمد بن راشد يتسلم رسالة لرئيس الدولة من أمير الكويت
"نخيل": آلاف المستثمرين العقاريين والمقيمين بدبي يستفيدون من تشغيل مسار 2020 لمترو دبي

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode