Skip to main content
NewsBanner

انطلاق برنامج "الكفاءة الإعلامية للقيادات النسائية" بتنظيم مؤسسة دبي للمرأة وأكاديمية دبي للإعلام

انطلق أمس (الثلاثاء) برنامج "الكفاءة الإعلامية للقيادات النسائية" الذي تنظمه مؤسسة دبي للمرأة، بالتعاون مع أكاديمية دبي للإعلام، التابعة لمؤسسة دبي للإعلام، لتعزيز الحضور الريادي للمرأة الإماراتية في قطاع الإعلام بأشكاله المختلفة، المرئية والمقروءة والمسموعة والرقمية، ويستمر حتى يوم 23 أكتوبر الحالي بمشاركة 26 من القياديات والمعنيات بالاتصال المؤسسي في 20 جهة حكومية وشبه حكومية بدبي.

ويأتي تنظيم هذا البرنامج المتخصص ترجمةً للرؤية الاستراتيجية لمؤسسة دبي للمرأة الهادفة إلى تمكين المرأة الإماراتية وتعزيز دورها في مختلف القطاعات، بما في ذلك قطاع الإعلام، الذي يشكل في الوقت الراهن أحد أهم أدوات التأثير وصناعة الصورة الذهنية للمؤسسات والأفراد على حد سواء.

ويهدف البرنامج إلى تعزيز مهارات التواصل الإعلامي والاستراتيجي لدى القيادات النسائية وتمكينهن من تمثيل مؤسساتهن بكفاءة ومهنية في المحافل المحلية والعالمية، من خلال تزويدهن بالمقومات الرئيسية للتعامل مع المؤتمرات والمقابلات الإعلامية وبناء الرسائل المؤسسية، وتمكينهن من أدوات الإعلام المستقبلي كالذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة، خاصةً وأننا نعيش عصراً إعلامياً سريع التطور في أشكاله وأدواته.

الاتصال الفعال

وفي بداية البرنامج، رحبت سعادة نعيمة أهلي المدير التنفيذي لمؤسسة دبي للمرأة بالمشاركات، معربةً عن شكرها لانضمامهن إليه، وقالت: "برؤية وتوجيهات حرم سموّ الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، سموّ الشيخة منال بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة مؤسسة دبي للمرأة، تواصل المؤسسة إطلاق المبادرات النوعية التي تسهم في تطوير المهارات القيادية للمرأة الإماراتية وتوفير البيئة الداعمة لتقدمها المهني وتعزيز حضورها في مراكز صنع القرار. ويأتي هذا البرنامج ضمن سلسلة من البرامج التدريبية التي تستهدف القيادات النسائية في الجهات الحكومية وشبه الحكومية لإكسابهن الأدوات اللازمة للتميز في مجالات متعددة، وفي مقدمتها الاتصال الفعّال والإعلام المؤسسي".

وأعربت عن اعتزاز مؤسسة دبي للمرأة بما تتمتع به المُشاركات في البرنامج من كفاءة وقدرات مهنية، وبما حققته المرأة الإماراتية بصفة عامة من إنجازات على المستويات المحلية والعالمية، وقالت: "نسعى من خلال هذا البرنامج إلى تعزيز هذه النجاحات عبر الاستثمار في تطوير الكفاءات الإعلامية، التي نعتبرها من أهم مقومات القيادة الحديثة. ففي عصر أصبح فيه الإعلام ركيزة أساسية وجسراً مهماً للتواصل مع المجتمع والتعبير عن رؤية المؤسسات وسياساتها، فإن امتلاك المهارات الإعلامية لم يعد خياراً، بل ضرورة لكل من تتولى موقعاً قيادياً، ومن هنا تأتي أهمية هذا البرنامج المتخصص، ليس فقط لتزويد المشاركات بالمهارات الإعلامية المتقدمة، ولكن أيضاً لبناء حضور إعلامي مؤثر، قادر على التفاعل مع التحديات والمتغيرات، سواء في وسائل الإعلام التقليدية أو الرقمية"، متمنية للمشاركات في البرنامج تجربة تدريبية ملهمة، ذات أثر ملموس في مسيرتهن المهنية.

شراكة استراتيجية مؤثرة

من جانبها، أشادت منى بوسمرة مديرة أكاديمية دبي للإعلام بالجهود الكبيرة التي تبذلها مؤسسة دبي للمرأة في دعم المرأة الإماراتية وتوسيع نطاق حضورها وتأثيرها في القطاعات الحيوية، ومن ضمنها قطاع الإعلام، الذي يُعد اليوم من أبرز المجالات التي تتطلب كفاءات عالية وقدرة على إيصال الرسائل بفاعلية واحترافية، معربةً عن اعتزازها بثقة المؤسسة في البرامج والدورات التدريبية التي توفرها الأكاديمية سواء للجيل الجديد من الإعلاميين أو للموظفين والقياديين المعنيين بالتواصل مع الجمهور عبر وسائل الإعلام بأشكالها المختلفة التقليدية والحديثة.

"وقالت منى بوسمرة: "نفخر في أكاديمية دبي للإعلام بشراكتنا المثمرة مع مؤسسة دبي للمرأة، والتي تجسد رؤية مشتركة في تمكين القيادات النسائية وتزويدهن بالأدوات والمهارات التي تواكب متطلبات المرحلة، لا سيما في المجال الإعلامي الذي يشهد تطوراً متسارعاً على مختلف الأصعدة. إن تنظيم المؤسسة لهذا البرنامج يعكس إدركاً عميقاً لأهمية تعزيز مهارات الاتصال والإعلام لدى القيادات النسائية في الجهات الحكومية وشبه الحكومية، بما يسهم في بناء صورة مؤسسية قوية ويعزز مكانة المرأة في مراكز صنع القرار، ونؤكد التزامنا بمواصلة هذه الشراكة الاستراتيجية التي تسهم في بناء قدرات المرأة الإماراتية وتعزيز حضورها في المشهد الإعلامي محلياً وعالمياً".

ويعقد البرنامج لمدة 3 أسابيع تشارك خلالها القياديات والمنتسبات في ورش عمل مكثفة وجلسات وأنشطة تطبيقية ولقاءات مع شخصيات ملهمة، ويشارك في تقديمه عدد من الإعلاميين والأكاديميين أصحاب الخبرة في التدريب الإعلامي والمتخصصين في الاتصال والعلاقات العامة، منهم باسل صبري، بروين حبيب، سحر الميرازي، عامر بن جساس، خديجة حبيب، أحمد محجوب، أحمد أبو الشباب، ولاء الصياد، وندى الشيباني.

ويركز البرنامج في الأسبوع الأول على تعزيز المهارات والمقومات الفعالة للمتحدث الإعلامي وكيفية تجنب الوقوع في الأخطاء الشائعة وإدارة القلق والتعامل مع الضغوط، وبناء الحضور والكاريزما الإعلامية وإجادة لغة الجسد والتواصل البصري، والتحكم بالصوت والانفعالات وصياغة الرسائل الإعلامية الفعالة، والقدرة على التأثير والإقناع في الحوارات الإعلامية، حيث يتم التعريف بهذه الموضوعات من خلال ورش عمل وحوارات مفتوحة وجلسات تطبيقية وعملية وأنشطة تفاعلية ولقاءات مع شخصيات ملهمة.

المزيد عن هذه المواضيع

شارك الآن

Most Recent News


03 08102025 MO
بحضور لطيفة بنت محمد، انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من "منتدى الجوائز العربية" في دبي
GDM01-P01-08-10-25
"حدائق دبي" تحقق إنجازاً رائداً بتصنيف 8 من وجهاتها كمراكز معتمدة لذوي التوحُّد
content
"بنك الإمارات دبي الوطني الشريك المصرفي الرسمي لـ "كوكاكولا أرينا

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode