كشفت طيران الإمارات النقاب عن مجموعة من الخدمات والمنتجات الجديدة المخصصة لأصحاب الهمم، بهدف تمكين جميع العملاء من السفر بسلاسة، وذلك خلال مشاركتها في الدورة السابعة من معرض "إكسبو أصحاب الهمم" المنعقد في مركز دبي التجاري العالمي، حيث أطلقت الناقلة منصة رقمية مخصصة للسفر الشامل على موقعها الإلكتروني، إلى جانب منتجات حسّية جديدة وألعاب تفاعلية للبالغين والأطفال على متن الطائرة، وعدد من التحسينات في تجربة السفر على الأرض وفي الأجواء، فضلًا عن مختبرات للبحث والابتكار تعمل على تطوير حلول مستقبلية مبتكرة.
وشملت المنتجات الجديدة والابتكارات النوعية التي قدمتها طيران الإمارات خلال مشاركتها في أكبر معرض لأصحاب الهمم في الشرق الأوسط، إطلاق قسماً جديداً مخصصاً للسفر الشامل على موقعها الإلكتروني Emirates.com، والذي يتيح المعلومات اللازمة لتمكين المسافرين من أصحاب الهمم من التخطيط لرحلاتهم وفقاً لمتطلباتهم الخاصة، كما كشفت الناقلة عن مجموعة جديدة من المنتجات الحسية والألعاب التفاعلية للبالغين والأطفال على متن الطائرة، بالإضافة إلى سلسلة من التحسينات في تجربة السفر، سواء على متن الطائرة أو عبر الخدمات الأرضية في مطار دبي، فضلاً عن إنشاء مختبر مخصص للبحث والابتكار مخصص لتطوير حلول مستقبلية مبتكرة في هذا المجال.
وأطلقت طيران الإمارات مركزها الجديد Accessible & Inclusive Travel Hub على موقعها الإلكتروني، وهو منصة شاملة تحتوي على جميع المعلومات اللازمة للسفر الشامل. وتم تصميم المركز بواجهة استخدام سهلة تدعم إمكانية الوصول للأشخاص من مختلف الفئات، وتتيح للعملاء الوصول للمعلومات التي يحتاجونها بسهولة، واستكشاف الطرق العديدة التي يمكن لطيران الإمارات من خلالها تقديم الدعم والمساعدة أثناء الرحلة. وسيواصل هذا المركز النمو والتطور بشكل مستمر لمواكبة احتياجات العملاء المتغيرة.
وحرصاً منها على تقليل التوتر الذي قد يسبق السفر، عملت طيران الإمارات على تطوير القسم الجديد على موقعها الإلكتروني لمدة عام كامل، ليخرج بتصميم بصري متكامل وأسلوب تنقّل سهل الاستخدام ومدروس بعناية. ولضمان تجربة متسقة وشاملة لجميع المستخدمين، يعتمد تصميم الموقع على بنية برمجية تسمح بإجراء التحديثات السريعة والتخصيص المرن بسهولة، حتى لوحة الألوان المستخدمة خضعت لاختبارات دقيقة لضمان مطابقة معايير التباين البصري، ما يدعم وضوح النصوص وسهولة قراءتها. كما جرى اختبار التصميم باستخدام تقنيات المساعدة المختلفة مثل برامج قراءة الشاشة، والتحكم الصوتي، والتنقل عبر لوحة المفاتيح.
ويتيح هذا القسم للعملاء إمكانية تصفّح المحتوى بثلاث طرق مختلفة، إما حسب نوع الإعاقة مثل الإعاقة الحركية أو ضعف البصر أو ضعف السمع أو الإعاقات المخفية، أو حسب مراحل الرحلة التي تم تنظيمها بوضوح لتشمل "قبل الرحلة"، و"المغادرة من دبي"، و"أثناء الرحلة"، و"رحلات الربط في دبي"، و"الوصول إلى دبي". كما يمكنهم التصفّح حسب الحاجة الخاصة، مثل طلب المساعدة الخاصة، أو الاستعداد للسفر عبر دليل الصداقة لذوي التوحّد، أو استكشاف خريطة مطار دبي والأدلة الحسية، أو الوصول إلى دعم طيران الإمارات عبر تطبيق Be My Eyes المخصص لأصحاب الإعاقات البصرية وضعاف البصر، أو التقديم للحصول على بطاقة "سند" السياحية للاستفادة من الخدمات الخاصة في دبي، وغيرها من الخدمات.
كما يضم أيضاً أقساماً مخصصة لمواضيع مثل السفر باستخدام الكراسي المتحركة والمساعدات الحركية، ومعلومات تفصيلية حول السفر لأسباب طبية، بما في ذلك طريقة التقديم للحصول على بطاقة المسافر الطبي الدائم (FREMEC) الخاصة بالمسافرين الذين يعانون من حالات طبية أو يستخدمون أجهزة أو أدوية خاصة أثناء السفر. إلى جانب قسم خاص بالسفر العائلي يحتوي على معلومات واضحة حول السفر مع الأطفال، والسفر أثناء الحمل، والأطفال القصّر المسافرين وحدهم من دون مرافق.
تم تصميم القسم بعناية فائقة ليكون قابلاً للتحديث السريع والمستمر، بحيث يمكن إضافة المعلومات والتحسينات الجديدة بسهولة مع تطور احتياجات السفر المتاح الشامل. وخلال مرحلة التصميم، استخدمت طيران الإمارات منهجيات بحث شاملة تراعي الشمولية، وتضمنت إشراك مجموعة متنوعة من المستخدمين بمن فيهم أصحاب الهمم، في دراسات سهولة الاستخدام، لضمان تجربة حقيقية مصممة للجميع.
منتجات حسّية وألعاب تفاعلية جديدة على متن الطائرة
صمّمت طيران الإمارات مجموعة من المنتجات الحسية والألعاب التفاعلية لجميع الأعمار، والتي ستكون متاحة على متن جميع درجات السفر اعتباراً من 1 نوفمبر (تشرين الثاني) 2025. وتُعد المنتجات الحسية وألعاب الحركة أدوات معترفاً بها على نطاق واسع بقدرتها على تهدئة الجهاز العصبي المتحفز وإعادة توازنه. ولمساعدة المسافرين في مثل هذه الحالات، صمّمت طيران الإمارات أداة لمقاومة التوتر بشكل مجسّم لطائرة، ونوعين من مكعبات الحركة، بالإضافة إلى أداة مطاطية تحمل شعار طيران الإمارات.وسيتم توزيع هذه الأدوات على المسافرين من ذوي التنوع العصبي، أو أي مسافر يواجه صعوبة أثناء الرحلة، وحتى لمن يشعرون بالقلق أو التوتر عند الحاجة، بما يعزز راحة جميع العملاء على متن الطائرة.
تحسينات مراتب درجة الأعمال
في درجة رجال الأعمال، أدخلت طيران الإمارات غطاء جديد للمرتبة حيث تتضمن "قلنسوة" أو غطاءاً مطاطياً يثبت المرتبة بإحكام على المقعد، تماماً كما هو الحال في أغطية الأسرة المفروشة بإتقان. وبفضل هذا التثبيت، لم يعد من الضروري على طاقم الطائرة جمع المرتبة قبل الهبوط، ما يتيح للمسافرين ذوي الإعاقات الحركية الشديدة الذين يفضلون البقاء في مقاعدهم أثناء الرحلة مستوى أعلى من الراحة والخصوصية. وقد تم اعتماد هذا المنتج كاستثناء من متطلبات السلامة للإقلاع والهبوط بعد اجتيازه الاختبارات الفنية اللازمة.
ميزات جديدة على ice
تواصل طيران الإمارات التزامها بوضع معايير رائدة في قطاع الطيران من حيث إمكانية الوصول لذوي الإعاقة، إذ يضم نظام الترفيه الجوي الخاص بها أكثر من 600 فيلم بترجمة نصية وصفية و200 فيلم بوصف صوتي، ما يتيح تجربة غنية وشاملة لذوي الإعاقة البصرية وضعاف البصر. كما تتوافق سماعات طيران الإمارات مع أجهزة السمع عند ضبطها على وضعية "T". ولتخفيف القلق وتعزيز الاسترخاء، يضم النظام أيضاً 12 قناة مخصصة لبرامج العافية و31 قناة للبودكاست وقوائم تشغيل "السعادة والعافية" تتضمن التأمل والأصوات المريحة.
وعلى متن أحدث طائرات طيران الإمارات من طراز إيرباص A350، تم تصميم واجهة مستخدم جديدة لنظام الترفيه بالتعاون مع شركة تاليس ومجموعات تمثل العملاء من ذوي الإعاقة البصرية، لضمان تجربة استخدام بديهية عالية الجودة لجميع العملاء. وتقدم هذه الواجهة أفضل الممارسات العالمية في مجال الوصول لذوي الإعاقات البصرية وضعاف البصر، بما في ذلك التوجيه الصوتي أثناء التنقل، والمقترحات الصوتية للبيانات، ودعم الإيماءات باللمس والسحب، مع عرض واسع لمحتوى الوصف الصوتي المتاح على النظام.
تحسينات الوصول الخالي من العوائق والتقنيات البيومترية في دبي
في مركز عمليات طيران الإمارات بمبنى الركاب رقم 3 في مطار دبي الدولي، تم تجهيز ممر ذكي جديد بتصميم خالٍ من العوائق مع نظام بيومتري متطور يتيح تنقلاً سلساً ومستقلاً للمسافرين من أصحاب الهمم. يتميز هذا الممر بكاميرات مرنة قادرة على ضبط زواياها وارتفاعها تلقائياً بما يتناسب مع وضع المستخدم، سواء كان على كرسي متحرك أو يستخدم وسائل مساعدة حركية، دون الحاجة إلى أي تدخل يدوي أو إعادة توجيه.
كما تم تطوير أجهزة الخدمة الذاتية لإنهاء إجراءات السفر لتشمل خصائص متقدمة مثل خاصية "تحويل النص إلى كلام"، وتحسين حساسية اللمس في الشاشات، وإضافة تعليمات بلغة برايل وعناصر ملموسة، بالإضافة إلى منفذ لسماعات الرأس لمساعدة المسافرين الذين يعانون من صعوبات في السمع أو الرؤية، مع إمكانية تعديل ارتفاع الشاشة تلقائياً لتتناسب مع طول العميل أو وضع جلوسه.
خدمة سيارة مع سائق مجهزة للكراسي المتحركة
أطلقت طيران الإمارات نسخة محدّثة من سيارات الليموزين التابعة لها والمجهزة بالكامل للكراسي المتحركة، والتي تُعد النموذج الأول لأسطول جديد مكوّن من عشر سيارات من المقرر إدخالها إلى الخدمة بحلول أوائل عام 2026. وتُعد السيارة من طراز مرسيدس V250 فان ومزوّدة بمصعد كهربائي ومنحدر مخصص للكراسي المتحركة. يعمل هذا المصعد الكهربائي على الامتداد والانخفاض إلى مستوى الأرض لرفع العميل مع كرسيه إلى داخل السيارة بأمان وسلاسة، فيما تعمل أحزمة أمان إضافية داخل السيارة على تثبيت الكرسي والراكب بشكل آمن طوال الرحلة. ويخضع سائقو هذه الخدمة حالياً إلى تدريب متخصص على المساعدة في الحركة وتقديم الدعم الكامل للمسافرين من أصحاب الهمم. وتُقدَّم هذه الخدمة حالياً لعملاء الدرجتين الأولى والأعمال المستفيدين من خدمة السيارة مع سائق في دبي، مع خطط مستقبلية لتوسيع نطاقها لتشمل وجهات أخرى.
البحث والابتكار - مبادرات لتعزيز السفر الشامل
تضم طيران الإمارات فرقاً متخصصة في الابتكار تعمل على تطوير حلول جديدة في مجال السفر الشامل. وقد طوّرت هذه الفرق بالفعل عدة نماذج أولية من التقنيات المخصصة لخدمة المسافرين من أصحاب الهمم. ومن بين هذه الابتكارات، مشروع مشترك مع شركة إيرباص لتصميم مقصورة طائرة أكثر سهولة في الاستخدام. ويستند هذا المفهوم إلى تكنولوجيا متقدمة تتيح للمسافرين من ذوي الإعاقة البصرية أو ضعاف البصر التنقل بشكل مستقل داخل المقصورة باستخدام رموز QR توضع بشكل مدروس في أنحاء الطائرة، بحيث يمكن ربطها بهواتفهم لتوفير وصف صوتي تفصيلي للمقصورة مع مؤثرات لمسية تساعد في تحديد المواقع الأساسية مثل صفوف المقاعد، ودورات المياه، ومخارج الطوارئ، وحتى القوائم الرقمية.
رواد التغيير
تضطلع طيران الإمارات بدور ريادي في إحداث تغيير جذري في قطاع الطيران لجعل السفر أكثر شمولاً للجميع. وفي إطار جهودها لقيادة التغيير، أنشأت الناقلة مكتباً مخصصاً لإمكانية الوصول والشمولية، وأصبحت في مارس 2025 أول ناقلة جوية في العالم تحصل على اعتماد رسمي كأول "ناقلة جوية معتمدة لذوي التوحد"، وقد درّبت طيران الإمارات أكثر من 35 ألف موظف حول العالم على التعامل مع المسافرين المصابين باضطراب طيف التوحّد، كما أطلقت مبادرة تجربة السفر التمهيدية في 17 دولة، تتيح للعملاء تجربة محاكاة كاملة لمراحل الرحلة قبل السفر الفعلي، لتخفيف التوتر وتعزيز الثقة أثناء الرحلة.
وتعمل طيران الإمارات على تصميم سياسات وإجراءات ومنتجات جديدة ترتكز على مبدأ احترام احتياجات جميع المسافرين. وانطلاقاً من التزامها بتمكين العملاء من السفر بثقة واستقلالية، تبنّت الناقلة سياسة شاملة للسفر الميسّر، وأدخلت تحسينات كبيرة على عملياتها في مراكز الاتصال لتوفير دعم مخصص، كما أطلقت مركز السفر الشامل على موقعها الإلكتروني لتعزيز تجربة العملاء، وقدّمت مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات الجديدة بناءً على ملاحظات مباشرة من مجتمعات أصحاب الهمم ومجموعات الدعم المتخصصة.
وتواصل طيران الإمارات دفع أجندة السفر الشامل عالمياً، عبر نهج تدريجي ومسؤول يركّز على الابتكار والتعاون مع الشركاء الدوليين من مؤسسات تشريعية وتشغيلية ومجتمعات محلية في مختلف الدول. وتسعى الناقلة إلى توحيد المعايير والإجراءات الخاصة بالسفر الشامل لضمان تجربة متسقة على جميع المستويات، من القنوات الرقمية إلى مراكز الاتصال، مروراً بالمطارات ووصولاً إلى التجربة على متن الطائرة.