Skip to main content
NewsBanner

مكتبة محمد بن راشد تعلن فتح باب التسجيل لحضور فعاليات مؤتمر دبي الدولي للمكتبات 2024

أعلنت مكتبة محمد بن راشد، فتح باب التسجيل لحضور فعاليات الدورة الأولى من مؤتمر دبي الدولي للمكتبات 2024، الحدث الأبرز على مستوى المؤتمرات والفعاليات المحلية والدولية في قطاع المكتبات، والذي يُنظم تحت شعار «مكتباتنا: الماضي، الحاضر، والمستقبل»، خلال الفترة بين 15 إلى 17 نوفمبر المقبل، بمشاركة أكثر من 25 دولة وأكثر من 60 متحدثًا من حول العالم.

ويستقطب المؤتمر نخبة من المتخصصين والمهنيين والخبراء من جميع أنحاء العالم لتبادل الأفكار والخبرات، والتعرف على أحدث الممارسات في قطاع المكتبات والمعلومات من بينهم: معالي الدكتور زكي أنور نسيبة، المستشار الثقافي لرئيس الدولة والرئيس الأعلى لجامعة الإمارات العربية المتحدة، وسعادة الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في هيئة الثقافة والفنون في دبي، والأستاذ فهد المعمري رئيس جمعية الإمارات للمكتبات.

ويشارك بالمؤتمر، شارون ميميس، رئيس الاتحاد الدولي لجمعيات المكتبات ولويس كوافيه-جن، ورئيس جمعية المكتبات والمعلومات البريطانية، والبروفسور محسن الموسوي من جامعة كولمبيا، والدكتور سامي مبيّض الكاتب والمؤرخ، والدكتور سيف الجابري، الممثل الإقليمي للاتحاد الدولي لجمعيات ومؤسسات المكتبات «إفلا»، والدكتور أحمد زايد، مدير مكتبة الإسكندرية، والدكتورة فائزة أديب البياتي، رئيس جمعية المكتبات والتوثيق العراقية، والدكتورة هبة إسماعيل، نائب رئيس الاتحاد العربي للمكتبات والمعلومات، والعديد من الشخصيات البارزة.

ويتضمن اليوم الأول من المؤتمر، سلسلة من الجلسات الرئيسية تشمل: «احتضان عصر الذكاء الاصطناعي: تسخير الفرص في المستقبل الرقمي»، و«الذكاء الاصطناعي والمكتبة: بداية جديد»، وذلك بمشاركة مجموعة من الخبراء، والمختصين في المكتبات العالمية».

ويركز اليوم الثاني على دور جمعيات المكتبات في دعم وتنمية المهارات المهنية، وأهمية الأرشيف، ومستقبل المكتبات الأكاديمية والمدرسية، والطباعة المستدامة وغيرها من المحاور التي تخدم قطاع المكتبات. ويناقش المؤتمر في يومه الثالث التحديات التي تواجه مدراء المكتبات في ظل التحول الرقمي، ودور المكتبات الوطنية في بناء الهوية الوطنية، وأدب الأطفال بالمكتبات العامة، ودور المصادر المفتوحة في تعزيز الموارد العالمية، وكيف ستصبح المكتبات متاحف المستقبل.

ويمكن للراغبين في الحصول على المزيد من التفاصيل حول مؤتمر دبي الدولي للمكتبات أو الحضور والتسجيل مجانًا، من خلال زيارة الرابط التالي:https://dilc.mbrl.ae/.

ويهدف مؤتمر دبي الدولي للمكتبات في دورته الأولى إلى إبراز دور المكتبات في تبادل المعرفة عالميًا، وتعزيز مكانة دبي كمحور ثقافي رائد، والاحتفاء بالمكتبات كرموز ثقافية، إلى جانب إبراز تنوعها المعرفي واختصاصاتها الأكاديمية والبحثية والإبداعية من خلال استقطاب الخبراء من مختلف أنحاء العالم، لرسم مستقبل المكتبات وتسليط الضوء على تبنيها للتقنيات المتطورة كالذكاء الاصطناعي، ومناقشة التحديات المعاصرة ودور المكتبات في الحفاظ على التراث الثقافي.

وستشهد مكتبة محمد بن راشد، خلال فترة انعقاد مؤتمر دبي الدولي للمكتبات 2024، اجتماع مديري المكتبات الوطنية في آسيا وأوقيانوسيا (CDNLAO) لعام 2024، والذي تستضيفه بالتعاون مع الأرشيف والمكتبة الوطنية في دولة الإمارات.

شارك الآن

Most Recent News


03 18102024 MO
لطيفة بنت محمد تفتتح "موسم متحف الاتحاد الثقافي 3"
GDMO1-P01-18-10-24
طيران الإمارات تكشف عن كسوة جديدة لطائرتها A380 تحمل شعار دوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين
A More Wonderful World in Global Village Season
القرية العالمية تفتح أبوابها اليوم مرحّبة بضيوفها من جميع أنحاء العالم مع انطلاقة موسمها الـ29

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode