Skip to main content

"دبي العطاء" تدعو لنظام تعليمي جديد يتماشى مع المستقبل ومحوره الإنسان

30 مارس, 2022

أطلقت دبي العطاء، - وهي منظمة مجتمع مدني مرتبطة رسمياً بإدارة الاتصالات العالمية التابعة للأمم المتحدة.. اليوم، إطار عمل توجيهيا شاملا من أجل العمل للوصول إلى نظام تعليمي جديد يتماشى مع المستقبل ومحوره الإنسان، والذي يهدف إلى إحداث تحوُّل في التعليم على مستوى العالم من خلال وضع الأطفال والشباب في صميم التنمية البشرية.

وتم الإعلان عن إطلاق إطار العمل من قبل الدكتور طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة دبي العطاء، ورئيس المجلس العالمي للهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة، وذلك خلال جلسة رفيعة المستوى بعنوان "قيادة عجلة التنفيذ من أجل ازدهار الإنسانية" ضمن فعالية "أهداف التنمية المستدامة في التنفيذ" والتي استضافتها المجالس العالمية لأهداف التنمية المستدامة في القمة العالمية للحكومات في معرض إكسبو 2020 دبي.

ومن المقرر الإعلان عن نظام التعليم الجديد على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستُعقد في شهر سبتمبر 2022 خلال قمة الأمم المتحدة لتحويل التعليم المزمع عقدها من قبل الأمين العام للأمم المتحدة، سعادة أنطونيو غوتيريش. وسيُسهم هذا النظام في وضع الإنسانية في صميم التعليم، حيث يوجه الاهتمام نحو تحويل التعليم العالمي وإعداد أفراد مستعدين للمستقبل بما يحمله من فرص، وذلك من خلال ترسيخ الكفاءات الأساسية التي ستمكنهم من تحقيق أقصى استفادة من قدراتهم الكامنة.

ويلبي نظام التعليم هذا الاحتياجات المتزايدة للأطفال والشباب في جميع أنحاء العالم فيما يتعلق بالتكنولوجيا، والتواصل، والشمولية، والكفاءات الأساسية، والمهارات، والقيم، والقيادة، والمساواة بين الجنسين، وغيرها. كما ينصب تركيزه على الأطفال غير الملتحقين بالمدرسة من خلال تسهيل الوصول إلى فرص التعلم الرسمية عبر العديد من المسارات التي تُتوج في نهاية المطاف بحصولهم على شهادة معتمدة تمكنِّهم من الوصول إلى فرص مماثلة لأقرانهم الذين انضموا إلى التعليم الرسمي.

وقال الدكتور طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة دبي العطاء " بقي نظام التعليم على حاله، معتمداً على المبادئ الأساسية ذاتها التي كان يتبعها منذ 120 عاماً. وتتطلب بيئة التعليم الحالية المثقلة بالأزمات نظاماً تعليمياً جديداً على مستوى العالم يضع الإنسانية في صميم التعليم، ويرسخ المعرفة والمهارات والشغف، للتأثير على النتائج التعليمية والاجتماعية، والأهم من ذلك كله جعل الطلاب محور التنمية البشرية. ومن خلال هذا النظام التعليمي الجديد، سيمتلك الأطفال والشباب مقومات الازدهار في عالمٍ دائم التغيير. لقد أوضحنا في قمة ’ريوايرد‘ أنه إذا أردنا أن نكون الجيل الذي يحدث تحولاً حقيقياً في التعليم، فقد حان الآن وقت العمل الجاد. نتطلع إلى رؤية الحكومات، والقطاع الخاص، ووكالات الأمم المتحدة، والمؤسسات التعليمية، والمنظمات غير الحكومية، والشباب، وجميع الأطراف الأساسية الفاعلة بأن يساهموا معاً في هذا النظام، وكذلك العمل على تنفيذه على نطاق أوسع، لضمان مستقبل مشرق ومستدام لنا جميعاً".

واستضافت دبي العطاء جلسة نقاشية بعنوان "مستقبل التعليم: كيف يمكننا تغيير أنظمة التعليم الحالية، وجعلها مواكبة للمستقبل، ومن يجب أن يقود هذا المسار؟".

وتضمنت لائحة المتحدثين الرئيسيين سعادة جاكايا كيكويتي، رئيس مجلس إدارة الشراكة العالمية من أجل التعليم والرئيس السابق لجمهورية تنزانيا، وكاثرين راسِل، المديرة التنفيذية لمنظمة اليونيسف، ومعالي ديفيد سنجه، وزير التعليم الأساسي والثانوي في سيراليون، وسعادة الدكتور طارق محمد القرق، الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس إدارة دبي العطاء، ومعالي ليوناردو غارنييه، المستشار الخاص للأمم المتحدة بشأن قمة تحويل التعليم. وسلطت الجلسة الضوء على دور الحكومات في تحويل أنظمة التعليم الحالية لتكون أكثر كفاءة ومساواة ومرونة، خاصة وأن البلدان لديها الآن فرصة حقيقية لتسريع عملية التعافي في التعلم.

شارك الآن

Most Recent News


غرفة تجارة دبي تطلق مجموعة شركات الحوسبة السحابية
محكمة الاستئناف تقضي بتسليم سانجاي شاه إلى السلطات الدنماركية
مجلس دبي الرياضي واتحاد الهوكي يبحثان التعاون المشترك

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode