سجلت خدمة (حافلات تحت الطلب) من هيئة الطرق والمواصلات في دبي نموّاً كبيراً في عدد الركاب المتنقّلين على متن هذه الحافلات بلغ (603) ألفاً و(52) راكباً منذ انطلاق هذه الخدمة في فبراير 2020 وحتى نهاية العام 2021. وقد سجلت الخدمة زيادة ملحوظة في عدد الركاب في العام 2021 مقارنة مع العام 2020 حيث بلغ عددهم (428) ألفاً و(377) راكباً في العام 2021 مقارنة بـ(174) ألفاً و(675) راكباً في العام 2020.
وتفصيلاً، قال عادل شاكري، مدير إدارة التخطيط وتطوير الأعمال بمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات: "لقد شَهِدَت هذه الخدمة إقبالا منقطع النظير في الطلب عليها خاصة وأنها تغطي مناطق حيوية في إمارة دبي، بالإضافة إلى مرورها بمحطة مترو ومحطة ترام مما يشكّل نوعا من التكامل في شبكة المواصلات العامة ويُسَهِّلُ على الركاب التنقّل إلى وجهاتهم بسرعة وأمان. وقد بلغت نسبة رضا المتعاملين عن الخدمة 86%. وتُسهِمُ هذه الخدمة في تكامل خدمات النقل الجماعي، التي تُعَزِّزُها استراتيجية الميل الأول والأخير وسهولة الوصول وتقليل وقت انتظار المتعاملين.
وأضاف شاكري بأن (13) حافلة صغيرة تعمل في تقديم هذه الخدمة إلى الجمهور حاليا وتغطي المناطق التالية في إمارة دبي: البرشاء والمدينة العالمية وواحة دبي للسليكون والمدينة الأكاديمية وهذه الحافلات تُعتَبَرُ وسائل تنقل مريحة وتتناسب مع احتياجات الجمهور ومن السهل الوصول إليها وذات مسار مرن يجعلها أكثر ملائمة لبعض الفئات، كما أن استراتيجية وأهداف المبادرة تشمل خدمة المناطق ذات الطلب المنخفض على النقل الجماعي وتخفيض النفقات التشغيلية بفضل جداول الخدمة الثابتة.
"ومن الفوائد الأخرى لخدمة (حافلات تحت الطلب) ما يتعلق بالمتعامل والتشغيل والبيئة حيث أن هذه الحافلات تعمل على تقليل مسافة المشي ووقت الانتظار للمتعاملين، وتحسين تجربتهم من خلال استخدام حافلات ذات جودة عالية. وبالنسبة للتشغيل، فإن الحافلة أصغر وأقل استهلاكا للوقود ونظام الجدولة الذكي الخاص بالمبادرة يعمل على تقليل الكيلومترات المهدورة. وبالنسبة للبيئة، تسهم المبادرة في الحد من الانبعاثات الكربونية وتقليل رحلات المركبات الخاصة في مناطق تغطية الخدمة."
الجدير بالذكر أن خدمة (حافلة تحت الطلب) تُقَدّمُ من خلال التطبيق الذكي (Dubai Bus on Demand) المتوفر في أبل ستور وغوغل بلاي ستور على الهواتف والأجهزة الذكية، وتمر الحافلات، التي تتسع لــ 10 ركاب عبر مسارات وجداول مرنة التوقيت، كما يتمتع سائقي الحافلات بإمكانية التواصل مع طالبي الخدمة، من خلال التطبيق للوصول إلى أقرب نقطة من أماكن وجودهم.