دشن المهندس داوود الهاجري مدير عام بلدية دبي غرفة أنظمة التحكم عن بعد في محطة معالجة مياه الصرف الصحي بحبل علي، واطّلع على سير العمل فيها وآلية عملها في المراقبة الشاملة لمنظومة الصرف الصحي وتشغيلها والتحكم بمكوّناتها المختلفة والتي تشتمل على خطوط الصرف الصحي والمحابس (الصمّامات) والمضخات ولوحات التوزيع الكهربائيّة وغيرها.
واستمع المهندس داوود الهاجري إلى شرح تفصيلي عن الرقابة الآمنة للمنظومة المذكورة، مما يسهم بشكل كبير في سرعة اتخاذ القرارات الفنية اللازمة في حال رصد أيّة كسور في خطوط الشبكة أو أعطال في صماماتها ومضخاتها والمكوّنات الأخرى.
وأشار مدير عام بلدية دبي إلى أن منظومة الصرف الصحي الضخمة والتي أنشأتها بلدية دبي بدعم حكومي كامل، كان لابدّ لها من أنظمة تشغيل وتحكم عن بعد نظراً لضخامتها وانتشارها واتساع رقعتها، الأمر الذي يجعل إدارتها وتشغيلها أمراً صعباً لولا مواكبة الأنظمة الحديثة والتطبيقات الذكية. وأكّد على أن مكونات منظومة الصرف الصحي في دبي يبلغ فيها طول خطوط شبكات الصرف الصحي باختلاف أقطارها يبلغ (3 مليون متر طولي)، في حين يبلغ عدد محطات الضخ الفرعية 56 محطة، ويقابلها عدد 10 محطات ضخ رئيسية ومحطتين لمعالجة مياه الصرف الصحي في جبل علي وورسان .
ومن الجدير بالذكر أن نظام المراقبة والتحكم عن بعد يتيح الحصول على قاعدة بيانات شاملة تمكن المشرفين من تحليل البيانات ورفع التقارير المتعلقة بها، والتوجه إلى اتخاذ الحلول الصحيحة بشكل فوري، إضافة إلى وضع وتخطيط برامج الصيانة مما يسهم في تحقيق الاستخدام الأمثل للممتلكات.
وأضاف المهندس داوود الهاجري، لقد أصبحت الأتمتة والتطبيقات الذكية عنوان نجاح المؤسسات والهيئات والدوائر الحكومية والتي تعتبر بلدية دبي إحدى كبرياتها، كم أصبحت أنظمة التحكم عن بعد بإدارة وتشغيل منظومة الصرف الصحي أمراً ضامناً لنجح وكفاءة هذه المنظومة الاساسية، ويسهم بشكل كبير في إعداد وتنفيذ خطط العمل السنوية للبرامج والمبادرات بما يتواءم مع الخطة الاستراتيجية للدائرة، والعمل على قياس مؤشرات أداء مخرجات هذه الخطط والمبادرات ووضع وتنفيذ الإجراءات التطويرية لضمان تحقيق الأهداف.
لضمان جاهزيتها للعمل وفق طاقتها التشغيلية. إضافة إلى الدور الواضح في إبلاغ الوحدات التنظيمية المعنية عن أية أعطال أو عيوب فنية في محطات ضخ الصرف الصحي ومحطات المياه السطحية، التي يتم رصدها من خلال أنظمة التحكم عن بعد، ومراقبة المعالجة الفورية لهذه الأعطال والعيوب، والتنسيق المستمر مع الوحدات التنظيمية المعنية واتخاذ الإجراءات اللازمة لتمكينها من تنفيذ أعمال الصيانة الوقائية أو التصحيحية اللازمة.
واطلع المهندس داوود الهاجري أيضاً على المميزات الخاصة بغرفة أنظمة التحكم ودور العاملين فيه في تحليل البيانات وإعداد التقارير الدورية ورفعها للمعنيين، وتطوير هذه التقارير بما يتناسب مع احتياجات الوحدات التنظيمية المعنية، كذلك الاستجابة للحالات الطارئة مثل تعطل نظام الصرف الصحي وتوجيه الفرق المعنية وتزويدها بالبيانات بشكل مستمر وتنفيذ التوجيهات الصادرة عن المسؤولين المعنيين، وغيرها من المهام.
كما اطلع في ختام الزيارة على نظام المحاكاة لمحطات المعالجة والذي يتيح فرصة تطبيق العمليات في معالجة مياه الصرف الصحي على النظام الافتراضي قبل تنفيذها وتطبيقها على الواقع، الأمر الذي يضمن تحقيق أفضل النتائج في تنفيذ هذه العمليات وبالتالي التوصل إلى نجاح التطبيق والاستخدام الآمن.