Skip to main content

خدمات وقنوات هيئة كهرباء ومياه دبي الذكية توفر الجهد والوقت وتسهم في المحافظة على البيئة

23 ديسمبر, 2020

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن إنجاز أكثر من 7 ملايين معاملة ذكية منذ يناير 2020 وحتى سبتمبر من العام الجاري، مما أسهم في تخفيض أكثر من 24 ألف طن من الانبعاثات الكربونية أي ما يعادل زراعة ما يزيد عن 27 ألف شجرة في مساحة تساوي قرابة 52 ملعب كرة قدم، علاوة على تحقيق وفورات فاقت 285 مليون درهم

وأشار معالي سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إلى أن الهيئة توفر جميع خدماتها عبر موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي، مما يضمن راحة بال المتعاملين ويتيح لهم إجراء معاملاتهم في أي وقت ومن أي مكان بكل سهولة وأمان، إضافة إلى حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية. وأكد معالي الطاير حرص الهيئة على إثراء تجربة المتعاملين من خلال خدمات ذكية توفر وقتهم وجهدهم بالاعتماد على أحدث التقنيات الإحلالية وأدوات الذكاء الاصطناعي انسجاماً مع مبادرة "دبي10التي تشكل منهج عمل لحكومة دبي للانتقال بالإمارة نحو ريادة المستقبل، وجعلها تسبق مدن العالم بعشر سنوات عبر الابتكار الحكومي وإعادة صياغة المفاهيم التقليدية لآليات العمل، ومبادرة "دبي الذكية" التي تهدف إلى أن تصبح دبي المدينة الأذكى والأكثر سعادة في العالم. وتعد الهيئة من الجهات الرائدة في التحول الرقمي وتنفيذ استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية، حيث بلغت نسبة التبني الذكي لخدمات الهيئة 98.56% خلال الربع الثالث من العام 2020.

ويدعم "رمّاس"، موظف الهيئة الافتراضي الذي يعتمد على الذكاء الاصطناعي، جهود الهيئة في توفير جميع خدماتها طوال الوقت عبر العديد من القنوات والمنصات الذكية، وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة، ويتوافر "رمّاس" على مدار الساعة للرد على استفسارات المتعاملين المكتوبة أو من خلال المحادثة الصوتية، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني (www.dewa.gov.ae)، وحساب الهيئة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إضافة إلى أنظمة "أليكسا" و"غوغل هوم"، والروبوتات، فضلاً عن حساب الهيئة الموثق على تطبيق "واتساب" على الرقم  (046019999). وقد أجاب رمّاس على أكثر من 3,9 مليون استفسار في الفترة منذ إطلاقه في 2017 حتى نهاية سبتمبر 2020، من بينها 200 ألف استفسار ورد عبر منصة "واتساب بزنس"، كما أجرى 5,688 معاملة دفع فواتير خلال الفترة نفسها. علاوة على ذلك، حولت الهيئة في نهاية الربع الأول من العام الجاري مراكز إسعاد المتعاملين التابعة لها إلى مراكز خدمة ذاتية بنسبة 100%، لتصبح أول مؤسسة حكومية تتيح لمتعامليها إجراء جميع معاملاتهم بأنفسهم باستخدام الأجهزة الذكية في مراكز إسعاد المتعاملين مع إمكانية التواصل مع الموظفين من مختلف القطاعات عبر تقنية الاتصال المرئي.

وجاء موقع الهيئة الإلكتروني في المركز الأول، وتطبيق الهيئة الذكي في المركز الثاني على مستوى حكومة دبي وفقاً للتقييم الذي أجراه مركز نموج دبي التابع للأمانة العامة للمجلس التنفيذي لإمارة دبي. ويمنح تطبيق الهيئة الذكي المتعاملين تجربة سلسة وموحدة عند استخدامه، حيث يجمع ما بين السهولة والكفاءة في الاستخدام، ويتميز كذلك بدمجه واختصاره العديد من الخطوات المطلوبة في خطوة واحدة تثري تجربة المتعاملين. ويمكن للمتعاملين أيضاً من خلال موقع الهيئة الإلكتروني الوصول إلى جميع الخدمات والمعلومات وإجراء المعاملات بكل سهولة ويسر، وذلك ضمن تصميم ذكي يعكس الهوية المؤسسية للهيئة ويركز على المتعامل.

الحياة الذكية

تمكّن الهيئة المتعاملين ممن لديهم عدادات كهرباء ومياه ذكية من خلال مبادرة "الحياة الذكية" من مراقبة الاستهلاك المنزلي ذاتياً والحصول على تقارير استهلاك سنوية وشهرية ويومية، وذلك عبر تسجيل دخولهم إلى حساباتهم الخاصة لدى الهيئة على موقعها الإلكتروني وتطبيقها الذكي، ومتابعة لوحة البيانات الخاصة بهم لمراقبة استهلاكهم، والتعرف أكثر على شرائح التعرفة ونصائح الترشيد ووضع خطتهم الترشيدية واتخاذ الخيارات الذكية لترشيد الاستهلاك بشكل استباقي، والاستفادة من برنامج "نهجي المستدام" للتأثير إيجابياً على سلوكيات المتعاملين في الاستهلاك من خلال المقارنات مع مستويات الاستهلاك للمنازل المماثلة كذلك بإمكانهم الاستفادة من العروض التي توفرها الهيئة ضمن "متجر ديوا" لتعزيز التحكم بالاستهلاك واستخدام الأجهزة الموفرة للطاقة والمياه.

متجر ديوا

في إطار حرصها على تعزيز سعادة متعامليها وتقديم خدمات ذكية ذات قيمة مضافة تثري تجربتهم، توفر الهيئة "متجر ديوا" عبر تطبيقها الذكي، لتقديم عروض وخصومات حصرية لمتعاملي الهيئة بالتعاون مع عدد من شركات القطاعين الحكومي والخاص. وبلغ عدد العروض التي تم طرحها عبر "متجر ديوا" منذ إطلاقه عام 2018 وحتى أغسطس 2020 أكثر من 300 عرض.

الاستجابة الذكية

توفر الهيئة خدمة "الاستجابة الذكية" للبلاغات الفنية للكهرباء والمياه بخمس لغات مختلفة. وتشتمل الخدمة على عدة خصائص منها التشخيص الذاتي للأعطال الفنية داخل المنازل وتقليص الخطوات اللازمة للتعامل مع البلاغات ومتابعتها وحلها عبر تطبيق الهيئة الذكي وموقعها الإلكتروني، بما يسهم في تعزيز تجربة المتعامل وكفاءة الخدمات.

وقد نجحت المبادرة في تقليل عدد خطوات الحصول على خدمة إصلاح الأعطال من 10 خطوات إلى خطوة واحدة، ورفعت الخدمة ثقة المتعاملين إلى 94% ووصلت نسبة سعادة المتعاملين عن المبادرة إلى 96%.

إشعار باستهلاك مرتفع للمياه

خاصية "إشعار باستهلاك مرتفع للمياه" ضمن مبادرة الاستجابة الذكية تساعد المتعاملين على اكتشاف أية تسريبات في توصيلات المياه بعد العداد، حيث يتم إرسال إشعارات آنية للمتعامل في حال اكتشاف نظام العدادات الذكية أي ارتفاع غير معتاد في الاستهلاك، حتى يبادر بفحص التوصيلات الداخلية وإصلاح أية تسريبات في توصيلات المياه بالاستعانة بفني متخصص، بما يسهم في وقف الهدر وتقليل التكلفة على المتعاملين. وساهمت الخدمة في تقليل هدف "متوسط وقت المعالجة" للإخطارات الطفيفة من 3 ساعات إلى ساعتين والإشعارات الرئيسية من 6 ساعات إلى 4 ساعات، مما أدى إلى تحسين نظام التنبيه الاستباقي للعدادات الذكية.

دفع الفواتير

إضافة إلى تطبيق الهيئة الذكي والموقع الإلكتروني، يمكن للمتعاملين سداد الفواتير عبر القنوات الذكية التابعة لمؤسسة حكومة دبي الذكية بما في ذلك تطبيق دبي الآن (DubaiNow)، وكذلك بواسطة ابل باي (ApplePay)، وأجهزة اتصالات للدفع الآلي، ومنصة "تيسير" للتحصيل الذكي باستخدام الشيكات الصادرة من مختلف البنوك عبر أجهزة إيداع الشيكات التابعة لبنك الإمارات دبي الوطني في جميع أنحاء الدولة، فضلاً عن الخدمات الذكية والإلكترونية للبنوك والمصارف ومحطات إينوك وإيبكو.

قنوات التواصل الرقمية ("أشّر" و "حيّاك")

توفر الهيئة خدمة "أشّر" للمحادثة المرئية المباشرة باستخدام لغة الإشارة، والتي تتيح الفرصة لأصحاب الهمم من ذوي الإعاقة السمعية للتواصل المباشر مع موظفي مركز الاتصال في الهيئة على مدار الساعة. كما توفر الهيئة خدمة المحادثة الكتابية والمرئية "حياك" عبر موقعها الإلكتروني، وتتيح "حيّاك" الدردشة الكتابية وخيار الاتصال بالفيديو للتواصل مباشرة مع مركز رعاية المتعاملين على مدار الساعة.

شارك الآن

Most Recent News


مطار دبي الدولي يتعامل مع نصف مليون مسافر في الأسبوع الأول من العام الجديد
محمد بن راشد يتسلم رسالة لرئيس الدولة من أمير الكويت
"نخيل": آلاف المستثمرين العقاريين والمقيمين بدبي يستفيدون من تشغيل مسار 2020 لمترو دبي

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode