Skip to main content

طرق دبي توفر الوقود الحيوي (بيوديزل) للعبرات التراثية يوليو المقبل

06 يونيو, 2021

خصّصًت هيئة الطرق والمواصلات محطة لتزويد العبرات التراثية بالوقود الحيوي (بيوديزل 5) في محطة السبخة للنقل البحري في خور دبي وذلك بدءً من شهر يوليو القادم. وقد جاء هذا القرار كخطوة عملية اتخذتها الهيئة بعد نجاح مبادرة التشغيل التجريبي العام الماضي لـ 5 من العبرات التراثية التابعة لها باستخدام الوقود الحيوي (بيوديزل 5) المعتمد رسميا في دولة الإمارات العربية المتحدة وبالتعاون مع مجموعة اينوك.  

وتفصيلا، قال محمد أبوبكر الهاشمي، مدير إدارة النقل البحري بمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات: "لتشجيع مشغِّلي العبرات التراثية على استخدام الوقود الحيوي لتشغيل عبراتهم، فقد عرضنا عليهم سعر مخفّض للديزل الحيوي عن سعر الديزل العادي في السوق وذلك بالاتفاق مع مجموعة اينوك".

وأكّد محمد أبو بكر الهاشمي، مدير إدارة النقل البحري بمؤسسة المواصلات العامة في هيئة الطرق والمواصلات أن هذه المبادرة تأتي في إطار الحرص المتواصل للهيئة على المساهمة الفاعلة في تحقيق (استراتيجية الإمارات للتنمية الخضراء)، التي تساعد في تحقيق رؤية الإمارات 2021 وذلك من خلال استخدام الوقود الحيوي النظيف الصديق للبيئة لتقليل البصمة الكربونية وانبعاث الغازات الضارة للحفاظ على الصحة العامة.

وقال الهاشمي: "لقد طبقنا الإجراءات المطلوبة لقياس نتائج استخدام الوقود الحيوي لتشغيل العبرات التراثية مقارنة باستخدام وقود الديزل العادي، وذلك باستخدام الوقود الحيوي مرة وباستخدام وقود الديزل مرة أخرى لنفس العبرات. وقد كانت النتائج إيجابية ولم يتم تسجيل أية تأثيرات سلبية على المحركات نتيجة لاستخدام الوقود الحيوي." وأكّد الهاشمي أن مجموعة اينوك كانت قد عيّنت شركة متخصّصة كطرف محايد لتقييم نتائج التجربة.

ولفت الهاشمي إلى أن استخدام الوقود الحيوي في العبرات التراثية التابعة للقطاع الخاص في خور دبي سيكون بشكل اختياري، ولكن مع تقديم الخصم على سعر الوقود الحيوي، بالتنسيق مع مجموعة اينوك، نتوقع أن يُقبِل مشغّلو العبرات على استخدام هذا الوقود النظيف، مع العلم أن الهيئة لن تتحمل أية تكاليف بهذا الخصوص.

وتشير الأبحاث إلى أن استخدام الوقود الحيوي سيؤدي إلى تخفيض كمية الهيدروكربونات غير المحروقة، وانبعاث غاز أول أوكسيد الكربون، وتقليل نسبة انبعاث الجسيمات الدقيقة وغاز الكبريتات، بالإضافة إلى خفض غاز (PAH) المسبب لمرض السرطان.

الجدير بالذكر أن عدد العبرات التراثية يبلغ (148) عبرة يتم تشغيلها من قبل القطاع الخاص عبر خطين رئيسين في خور دبي. وتنقل العبرات التراثية حوالي (13) مليون راكب سنوياً بنسبة تبلغ حوالي (90%) من إجمالي عدد ركاب النقل البحري في دبي. ويتم تشغيل العبرات التراثية الحالية من خلال محركات الديزل بقوة (30) حصانا، وتستهلك هذه حوالي (1,1) مليون لتر ديزل سنوياً.


شارك الآن

Most Recent News


(طرق دبي) تطلق المنصة الرقمية لخدمة شهادات إخلاء طرف لكافة أعمال البنية التحتية بدبي
عــامْ جـديـد عــامْ سـعيد
الدخول إلى مطار دبي الدولي DXB للمسافرين بتذكرة فقط مع استمرار ذروة السفر الموسمية

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode