Skip to main content

مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة تدرج المواد الغذائية ضمن "رخص انطلاق" وتتيح إصدار بطاقة منشأة لكافة الأنشطة الأخرى

17 أغسطس, 2020

واصلت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، تطوير وتوسيع دائرة "رخص انطلاق"، عبر ترخيص قطاع المواد الغذائية ضمن القطاعات التي تشملها الرخصة، من خلال إتاحة ممارسة 19 نشاطاً ضمن تجارة المواد الغذائية، و7 أنشطة أخرى ضمن تحضير الأغذية. كما وفّرت المؤسسة إمكانية إصدار بطاقة منشأة لأصحاب رخص انطلاق ولكافة الأنشطة وليس فقط الغذائية، بما يشمل تأشيرات عمل لثلاثة موظفين فقط.

وأكد عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أن "رخص انطلاق" صممت خصيصاً لمواطني دولة الإمارات، ودول مجلس التعاون الخليجي، وبالتحديد القاطنين في إمارة دبي، وذلك لمساعدتهم على بدء خطواتهم الأولى نحو دخول عالم الأعمال من خلال مشاريع بسيطة في مجالات متنوعة، مشيراً إلى أن المؤسسة تواصل جهودها الداعمة لرواد الأعمال المواطنين، ويهدف توسيع دائرة أنشطة رخص انطلاق إلى دعم ومساندة التواجد الناجح والفعّال لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي، في مختلف قطاعات الأعمال، وذلك عبر توفير آلية عمل تعزز من فرص النجاح لأصحاب هذه المشاريع.

وتُمنح "رخص انطلاق" لمشاريع منزلية في دبي، مملوكة بنسبة 100٪ لمواطني دولة، أو دول مجلس التعاون الخليجي. ويوجد حتى الآن أكثر من 1700 رخصة فعّالة ضمن برنامج "انطلاق" في دبي، وتشمل الأنشطة المسموح ممارستها ضمن البرنامج: الاستشارات والتدريب؛ تصميم الأزياء والملابس؛ التصميم الداخلي؛ الوساطة العقارية؛ تنظيم الحفلات والمناسبات الترفيهية، والدعاية والإعلان، وغيرها. علماً أنه لا يمكن أن يكون لدى مقدم الطلب أكثر من رخصتي انطلاق.

وشملت قائمة الأنشطة المدرجة تحت فئة تحضير الأغذية على 7 أنشطة، كالتالي: تحضير الحلويات والسكاكر، تحضير الفطائر والمعجنات وتجهيزها، تحضير الحلوى والحلويات الشعبية، بيع الوجبات الخفيفة، بيع الشطائر، تحضير العصير، وبيع المثلجات. في حين ضمت قائمة أنشطة تجارة المواد الغذائية، 19 نشاطاً، وهي: تجارة التمور، تجارة المواد الغذائية والمشروبات، تجارة أغذية الأطفال، تجارة الأغذية الخفيفة، تجارة الألبان ومنتجاتها، تجارة السكر، تجارة الشاي، تجارة البن، تجارة المواد الغذائية المعلبة والمحفوظة، تجارة المكسرات، تجارة الملح، تجارة المياه المعدنية، تجارة المرطبات، تجارة العصائر، تجارة الثلج، تجارة البهارات والتوابل، تجارة الخبز ومنتجات المخابز، تجارة الحلويات والشوكولاتة، تجارة العسل ومستلزمات النحل.

وفيما يتعلق بالاشتراطات المتعلقة بأنشطة تحضير الأغذية، أشارت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى أنه يشترط أن يكون المكان المخصص لمزاولة النشاط في الرخصة (المطبخ) خارج المنزل أو الفيلا، وله مدخل خارجي. كما يشترط الالتزام بالنشاط المذكور في الرخصة فقط، ولا يسمح بمزاولة أي عمل خارج نطاق النشاط الممنوح لصاحب الترخيص، إلى جانب الالتزام بتحديد مواعيد للعمل، ويلتزم خلالها المتعامل بفتح الباب الخارجي للمطبخ، كما يحق للموظفين المصرح لهم في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة أو اقتصادية دبي أو بلدية دبي بدخول موقع المشروع للتفتيش عليه والاطلاع على أية مستندات أو سجلات يطلبونها وابداء الملاحظات والإدلاء بالإرشادات حول طريقة العمل والأداء بشكل عام.

كما أوضحت أن الفترة المسموحة لمزاولة انشطة المواد الغذائية لرخصة انطلاق هي خمس سنوات فقط من تاريخ اصدار الرخصة، على أن تجدد الرخصة سنويا، لذلك يجب تحويل رخصة انطلاق إلى رخصة تجارية بعد مضي الخمس سنوات من تاريخ اصدار الرخصة.

من جهة أخرى أكدت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، أن أبرز الاشتراطات المتعلقة بأنشطة تجارة المواد الغذائية، تتمثل في أن يكون النشاط الفعلي في المنزل هو "مكتب إدارة فقط" مثلا لاستيراد وتوزيع تلك الأغذية بشرط تدوين ذلك في الرخصة، ولا يجوز ممارسة أي نشاط (تخزين أو إعادة تعبئة وغير ذلك) في المنزل، وذلك لاعتبارات فنية وإدارية عديدة من حيث متطلبات التخزين وإعادة التعبئة في هذه المواقع وإمكانية تنفيذ الإجراءات الرقابية عليها حسب اللوائح المتبعة وكيفية ممارسة تلك الأنشطة في المناطق السكنية. بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون المواد الغذائية من مصادر معتمدة ومطابقة لكافة متطلبات تداول الأغذية بمختلف أنواعها (متطلبات السلامة الغذائية والتغذية)

وفي حال استيراد المنتجات الغذائية، لفتت المؤسسة إلى أنه يجب الالتزام بالتالي:التأكد من تسجيل كافة المنتجات الغذائية قبل استيرادها في نظام زاد الاتحادي. توفير مستودع للتفتيش المؤجل. وضع ضمان مالي بقيمة (15000) خمسة عشر ألف درهم عند استخدام نظام استيراد وتصدير الأغذيةFIRS . وفي حالة الحاجة إلى تخزين المواد الغذائية أو إعادة تعبئتها فينبغي التعاقد مع مؤسسة مرخصة ومعتمدة بالنشاط المعني في إمارة دبي وذلك بعد الحصول على موافقة إدارة سلامة الغذاء بشرط السماح بالتفتيش على تلك المواقع في أي وقت وجمع العينات منها والتأكد من التزام صاحب الرخصة بذلك والالتزام بتوفير البيانات المتعلقة بهذا النشاط متى ما طلب ذلك مثل بيانات الموردين أو المواقع التي يتم توزيع المنتجات فيها.

وبخصوص نشاط إعادة التعبئة، أكدت أنه يجب الالتزام بمتطلبات بطاقة البيان للمواد الغذائية والمتطلبات الأخرى ذات العلاقة. كما يجب أن يتم نقل أو توصيل الأغذية من خلال وسائل نقل معتمدة من إدارة سلامة الغذاء ببلدية دبي حسب الإجراء المعمول به في وسائل نقل وتوصيل الأغذية وتطبيق الاشتراطات الخاصة بعملية نقل وتوصيل المواد الغذائية والقائمين بهذه العملية. ويجب التسجيل في منصة فودووتش وتسجيل بيانات الموردين ومزودي الخدمات في المنصة.

شارك الآن

Most Recent News


مطار دبي الدولي يتعامل مع نصف مليون مسافر في الأسبوع الأول من العام الجديد
محمد بن راشد يتسلم رسالة لرئيس الدولة من أمير الكويت
"نخيل": آلاف المستثمرين العقاريين والمقيمين بدبي يستفيدون من تشغيل مسار 2020 لمترو دبي

Mobile For an optimal experience please
rotate your device to portrait mode