المكتب الاعلامي لحكومة دبي

تأسس المكتب الإعلامي لحكومة دبي في العام 2010  بموجب القانون رقم (2) للسنة ذاتها، وذلك في إطار مساعي دبي لتعزيز قنوات التواصل الحكومي مع  الإعلام المحلي والعربي والعالمي، وحشد الإمكانات المهنية والتقنية اللازمة لنقل صورة دقيقة لمجمل حركة التنمية النشطة على أرض الإمارة، وما تشمله من مبادرات ومشاريع وانجازات ضمن مختلف المجالات، عبر رسالة تتسم بالتوازن والوضوح والموضوعية.

ويشمل الهيكل التنظيمي للمكتب الإعلامي لحكومة دبي كلاً من "نادي دبي للصحافة"  و"براند دبي" كذراعين أساسيتين تؤازران دور المكتب في تفعيل إطار إعلامي تفاعلي مؤثر يخدم أهداف الاتصال الحكومي في دبي، ويوثّق صلة الإمارة مع مجتمع الإعلام بشقيه الداخلي والخارجي. يباشر المكتب من خلال إداراته وأقسامه المختلفة تنفيذ استراتيجية إعلامية متكاملة تقوم على أسس مهنية رفيعة أهمها الشفافية والموضوعية وسرعة وكفاءة الأداء، لتزويد وسائل الإعلام المحلية والإقليمية والدولية بالأخبار والمعلومات الموثوقة حول حكومة دبي ومؤسساتها الرسمية وأهم مستجداتها. 

 ويتمتع "المكتب الإعلامي لحكومة دبي" بإمكانيات تقنية وفنية وبشرية متطورة وذات كفاءة عالية ما يؤهله للقيام بدوره كمؤسسة إعلامية متكاملة تضم كافة تخصصات الإعلام المكتوب، والمرئي، والمسموع، إضافة إلى الإعلام الإلكتروني والجديد؛ بينما تدعم منظومة عمله بنية تقنية هي الأحدث الأكفأ عالمياً يقوم عليها فريق من الخبراء والمتخصصين المشهود لهم بالمهنية العالية في مختلف مجالات العمل الإعلامي، بينما يشكّل الكادر الوطني العنصر الرئيس في هذا الفريق المتميّز التزاماً بتوجهات القيادة العليا للدولة بمنح المواطن الإماراتي المساحة اللازمة للقيام بدوره وواجبه في تحديد ملامح إعلام بلاده ورسم مستقبل هذا القطاع الحيوي المهم. 

شبكة علاقات واسعة وقوية تمكن المكتب الإعلامي من بنائها مع مختلف مؤسسات الإعلام العربية والعالمية وعلى مدار سنوات من العمل الجاد، ترسخت معها أسس الثقة والاحترام المتبادل، باعتماد مبدأ الشراكة الإيجابية التي تكفل نجاح طرفيها، وبما يخدم جمهور المتلقين المعنيين بأخبار دبي وتطوراتها سواء داخل المنطقة أو خارجها، في حين لا يألو المكتب الإعلامي لحكومة دبي جهداً في توطيد أسس العلاقات الإيجابية والمثمرة بين المجتمع الإعلامي ومختلف أجهزة حكومة دبي عبر استراتيجية تعتمد نهج الشفافية والوضوح.

وتتضمن المهام الأساسية للمكتب الإعلامي إعداد وتنفيذ خطط الاتصال الاستراتيجية والتغطيات الإعلامية الشاملة للأخبار الرئيسة لحكومة دبي ذات الأهمية النوعية وبالتعاون مع مختلف أجهزة الحكومة المحلية. وانطلاقا من حرص إدارته على تبني مبادئ الإبداع والابتكار كعماد رئيس للعمل، أطلق المكتب الإعلامي العديد من المبادرات والفعاليات المهمة، وعكف على تطوير ما سبق انطلاقه منها تأسيس المكتب بهيكله الحالي، ومن أهم تلك المبادرات "منتدى الإعلام العربي" و"جائزة الصحافة العربية" وهما من أهم الفعاليات التي تندرج تحت لواء المكتب الإعلامي ويتولى تنظيمهما سنوياً "نادي دبي للصحافة" ترسيخاً لمكانة دولة الإمارات كمركز رائد ومحرك دفع رئيس لتطوير صناعة الإعلام ومخرجاتها في المنطقة، حيث ما لبث المكتب الإعلامي أن أردفهما في العام 2013 بفعالية أخرى لا تقل أهمية وهي "منتدى الإعلام الإماراتي" علاوة على اللقاءات الصحافية والإعلامية والندوات وورش العمل والأنشطة المتخصصة التي يتولى المكتب تنظيمها على مدار العام.

الشعار

يعكس شعار المكتب الإعلامي إستراتيجية المكتب في توسيع قاعدة التعاون مع الإعلاميين، وتفعيل أهدافه في إذكاء فرص التواصل الإيجابي بين الإعلام من جهة، ودوائر ومؤسسات حكومية دبي من جهة أخرى.

وترمز الألوان الزرقاء المستخدمة بدرجاتها في تصميم الشعار إلى الشفافية والوضوح، بينما تبرز انسيابية ترابط الجوانب الأربعة للشعار حرص المكتب الإعلامي على ترسيخ روابط التعاون وضمان التدفق المعلوماتي والإخباري اليسير، وتأكيد أسس المرونة الكاملة في الأداء، وصولاً إلى تحقيق الأهداف المشتركة في خدمة المجتمع، وإمداده بالمعلومات والأخبار التي تعنيه.