الموقع الجغرافي والمناخ

الجغرافيا

الموقع: تقع إمارة دبي بين دائرة عرض 25 درجة و16 دقيقة شمالاً، وخط طول 55 درجة و16 دقيقة شرقاً، وتتربع الإمارة على جانبي الخور الممتد من مياه الخليج العربي، في السهل الساحلي الغربي لدولة الإمارات العربية المتحدة على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية في الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، وبسواحل يبلغ طولها 72 كيلومتراً.

وتعتبر إمارة دبي ثاني أكبر إمارة في اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة بعد إمارة أبوظبي، بمساحة تبلغ 4.114 كيلومتراً مربعاً، أي ما يعادل 5% تقريباً من مساحة الإمارات.

وتحدّ دبي، التي تعتبر العاصمة الاقتصادية للإمارات، كل من إمارة أبوظبي في الغرب وإمارة الشارقة في الشرق.

السكان: تعتبر دبي أكبر إمارة تعداداً للسكان في الاتحاد الإماراتي، حسب تقديرات نهاية العام 2013م، إذ وصل عدد سكانها إلى 2.262.000، منهم 214.000 مواطنون؛ أي ما يعادل 9.5% من إجمالي السكان، والباقي من الأجانب.

التضاريس: على الرغم من أن دبي تقع ضمن نطاق الصحراء العربية الواسعة، إلا أن تضاريسها تختلف كثيراً عن الجزء الجنوبي من دولة الإمارات العربية المتحدة الذي تهيمن عليه صحارى الحصى، حيث تتميز دبي بكثبانها الرملية في الداخل، وبسبخاتها في السهول الساحلية.

المناخ

وقوع إمارة دبي في نطاق المناخ الصحراوي الحار الجاف، في الجزء الجنوبي الغربي من قارة آسيا جعل مناخها يتسم بـ:

  • شدة الحرارة وتفاوتها فصلياً، حيث يبلغ المدى الحراري السنوي 16.1 درجة مئوية، بمتوسط 18.7 درجة مئوية في يناير، و34.8 درجة مئوية في يوليو، أي بمتوسط درجة حرارة صغرى يتراوح ما بين 12.5 درجة مئوية في يناير و29.7 درجة مئوية في أغسطس، وبمتوسط درجة حرارة عظمى ما بين 24.1 درجة مئوية في يناير و41.8 درجة مئوية في شهر يوليو.
  • قلة الأمطار وتذبذبها بمتوسط 87.3 مليمتراً سنوياً، حيث يسقط معظمها في فصل الشتاء (يناير 15 ملم – فبراير 31 ملم – مارس 18.9 ملم)، وفي بقية السنة إما شحيحة أو منعدمة.
  •  ارتفاع نسبة رطوبة الهواء التي يبلغ معدلها السنوي 59%، بسبب ضحالة المسطحات المائية للخليج العربي، تبلغ ذروتها بين شهري يناير وفبراير (65%).
  • هبوب رياح شمالية وشمالية غربية على الإمارة في معظم السنة.