فعاليات دبي

نجحت إمارة دبي في تبوء مكانة متميزة كوجهة للفعاليات المتنوعة رفيعة المستوى وعالية الجودة والتي تمتد من المؤتمرات والمعارض العالمية الكبرى، وصولاً إلى حفلات أكبر نجوم الغناء في المنطقة العربية والعالم، ومروراً بباقة شديدة التنوع والثراء من المناسبات متعددة القوالب والمجالات وربما من أهمها وأشهرها "مهرجان دبي للتسوق"، ذلك الحدث السنوي الكبير الذي يتضمن عشرات الأنشطة ليكون بجدارة محل اهتمام الأسر الخليجية والعربية، علاوة على الضيوف الذين يفدون إليه خصيصاً من خارج المنطقة، مستقطباً كل عام مئات الآلاف من الزائرين من مختلف انحاء المنطقة والعالم، ليصبح ذلك درة المهرجانات في دبي بما له من أثر في تعزيز مكانتها كقبلة أولى للترفيه العائلي والتسوّق في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وتحتشد أجندة دبي بالعديد من الفعاليات الاقتصادية والثقافية والفنية المتنوعة على مدار العام، في الوقت الذي تعتبر دبي القلب النابض للحركة الاقتصادية في المنطقة وتعدُّ نقطة الالتقاء المحورية للمؤسسات والشركات العربية والعالمية بفضل سلسلة كبيرة من المعارض والمؤتمرات المتخصصة تحفل بها أجندة دبي على مدار العالم. وتَلقى أحداث دبي ذات الطابع الاقتصادي صدى واسع وتتمتع بشهرة كبيرة في الأوساط الدولية المتخصصة؛ فعلى سبيل المثال يُعد معرض "جيتكس" لتقنية المعلومات أهم حدث من نوعه في المنطقة، ومن الأبرز في عالمياً، فيما يتمتع معرض الخليج للأغذية "جلفود" بمكانة فريدة كونه الأكبر على مستوى العالم في مجال تجارة الأغذية والمشروبات، بينما يمثل معرض "الخمسة الكبار" بوابة نموذجية إلى عالم مشاريع التشييد والبناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وغيرها الكثير الذي لا يتسع المجال لسرده تفصيلاً.    

 وعلى الرغم من السمة الاقتصادية الذي تغلب على الصورة العامة للمدينة، إلا أن اهتمام دبي بالإبداع يبقى دائماً في أوْجِه ويشهد على ذلك معارض فنية كبرى تقام على أرضها ومن أبرزها "آرت دبي"، وملتقيات فكرية وثقافية مثل "مهرجان طيران الإمارات للآداب" وغيرهما من أحداث ذات مضمون إبداعي يؤمها سنويا آلاف المهتمين بمجالات الفن والثقافة من داخل وخارج الدولة للقاء ثلّة من كبار التشكيليين والأدباء والكتّاب في منطقتنا والعالم.

وتبقى الفعاليات العائلية المشوّقة التي تناسب جميع أفراد الأسرة وتمنحهم أجواء احتفالية مفعمة بالسعادة من أهم العناصر المميزة لدبي كوجهة سياحية رائدة وقِبلة أولى للسياحة العائلية في المنطقة. ويمنح "مهرجان مفاجئات صيف دبي" تجربة لا تنسى لكل من يختار تمضية عطلته الصيفية في ربوع الإمارة ، ويجعل منها منافساً قوياً للوجهات السياحية التقليدية خلال موسم الصيف.  

وتحتل دبي مكانة مميزة على الأجندة الرياضية العالمية والإقليمية بفضل البطولات والمسابقات الكبرى التي تنظمها سنوياً وأبرزها "كأس دبي العالمي" الأشهر عالمياً في مجال سباقات الخيل، وبطولة "دبي المفتوحة للجولف"، وبطولة "سوق دبي الحرة المفتوحة للتنس" وغيرها من البطولات العالمية.

وعلى الرغم من هذا التنوع الكبير، إلا أن دبي تأبى إلا أن تواصل ترسيخ مكانتها كعاصمة الفعاليات في المنطقة، وعلى اختلاف أشكالها وقوالبها، بما تضيفه سنوياً إلى أجندتها من مناسبات جديدة، وما تدخله من تطوير وإثراء على فعالياتها الكبرى المهمة التي أصبحت مقترنة باسم دبي.     للمزيد